نايكي أم أديداس .. من كسب حرب الملابس الرياضية
أظهرت دراسة أن مجموعة الملابس الرياضية الأميركية نايكي تزود بالقمصان أندية في بطولات الدوري الـ5 الكبرى أكثر من أديداس، لكن الشركة الألمانية استحوذت على العقود الأكثر ربحا.
وتفوقت نايكي على أديداس في أوروبا لأول مرة منذ موسم 2009-2010 وستزود 26 ناديا كبيرا في المنطقة بالملابس، وهو ما يزيد بـ5 فرق عن العام الماضي، بينما تقدم أديداس الملابس إلى 18 ناديا، وهو ما يقل بـ4 أندية مقارنة بالعام الماضي.
ورغم أنها أصبحت لاعبا أساسيا في كرة القدم منذ 1994 فقط، إلا أن نايكي تهدد ريادة أديداس في هذه الرياضة، ففي كأس العالم بالبرازيل، زودت نايكي عددا أكبر من الفرق بالملابس لأول مرة.
وتتفوق نايكي على أديداس في 4 من بطولات الدوري الـ5 الأوروبية الكبرى.
والاستثناء هو الدوري الإنجليزي الممتاز الأكثر ثراء، حيث تم بيع أكثر من 5 ملايين قميص الموسم الماضي، ولدى اديداس 5 فرق في الدوري الإنجليزي الممتاز بينهم تشيلسي مقارنة بـ4 لبوما الألمانية و3 لنايكي.
وقال آندرو والش، خبير كرة القدم في شركة ريبوكوم، "بينما تتطلع نايكي لزيادة عدد الفرق التي تزودها بالملابس، فان أديداس تسعى وراء الأكثر شعبية، وهي في النهاية الأندية التي تبيع أكثر في العالم".
وحصلت نايكي على أندية كبيرة أكثر في إسبانيا والمانيا وفرنسا وإيطاليا بمجموع بلغ 23 فريقا مقابل 13 فريقا لأديداس و5 لبوما.
وقالت ريبوكوم إنه تم بيع 3 ملايين قميص لأندية إسبانية الموسم الماضي مقابل 2.3 مليون قميص في دوري الدرجة الأولى الألماني ونحو 1.2 مليون في كل من فرنسا وإيطاليا.
ووقعت أديداس الشهر الماضي عقدا قياسيا قيمته 1.3 مليار دولار مع مانشستر يونايتد لتحل محل نايكي بدءا من موسم 2015-2016، كما ستخلف نايكي في يوفنتوس بطل إيطاليا العام المقبل.
وتتوقع أديداس مبيعات قياسية تبلغ 2.7 مليار دولار في 2014، وهو ما يتجاوز 2.3 مليار دولار حققتها نايكي في عامها المالي الذي ينتهي في مايو/أيار.
وحلت بوما ثالث أكبر شركة ملابس رياضية في العالم محل نايكي في آرسنال بدءا من الموسم الجديد.